السبت، 21 أبريل 2012

لماذا الله موجود بدلا من أنه غير موجود ؟ افتراض وجود الله لا يفسر شيئا! ردا على منتدى التوحيد


كنت في منتدى التوحيد من فترة ودخلت في حوارات طويلة مع الكثير من محاوريهم، في النهاية حظروني دون أي سبب لأنهم لا يستطيعون الحديث إلا مع أنفسهم ولا يرتاحون للردود إلا من طراز "جزاك الله خيرا" ولا يريدون أن يفسد عليهم أحد الاستمناء العاطفي الذي يعيشون فيه بأي فكرة مخالفة، فتجد أنهم لا يتحملون أن مشاركة ليس فقط من الملحدين بل حتى من المسلمين الآخرين المخالفين. أحدهم يسأل "لماذا هناك شيء بدلا من لا شيء؟" السؤال جيد لكن الإجابة التي يريد تسويقها تزيد تعقيد السؤال بدلا من حله، فهو يزعم أنه عندما يقول أن الله خلق الكون فقد عرف لماذا هناك شيء بدلا من لا شيء؟ لكن الله نفسه هو شيء فلماذا هناك هذا الشيء المسمى الله بدلا من لا شيء؟ أنتظر إجابة من منتدى التوحيد.
موضوع آخر دخلت في حوار طويل فيه في منتدى التوحيد كان بعنوان "إنكار وجود الله يقود إلى إنكار وجود العقل". صاحب هذا الموضوع يزعم باختصار أنه إن لم يكن هناك عليم أزلي يعلم قوانين المنطق منذ الأزل فإنه لا يمكن وجود مثل هذه القوانين. في ردي عليه بينت أن قوانين المنطق هي قوانين وضعها البشر لوصف كيفية عمل الكون وأنها لا تستلزم وجود أي عقل يتجاوز العقل البشري، لكن هنا أريد أن أنتقل من الدفاع للهجوم وأبين أن وجود عليم أزلي لا يشرح بأي حال وجود المنطق والرياضيات وكل المفاهيم التجريدية. المسلم أو المسيحي أو أي متدين يزعم أن الله هو مصدر المنطق لا يستطيع الإجابة على الأسئلة الثلاث التالية.  
1.       لماذا الله موجود بدلا من أنه غير موجود؟
2.       لماذا الله عنده صفات معينة وليس صفات أخرى؟
3.       لماذا إرادة الله فعالة بدلا من أنها غير فعالة؟
المسلم يعتقد أنه قبل وجود أي شيء كان هناك فقط شيء واعي واحد هو الله وأن هذا الشيء له تفكير ورغبات ومشاعر، ليس فقط تفكير عشوائي لكن تفكير منظم وأن هذا الشيء كان دائما موجودا بدون أي سبب، لأنه لو احتاج لسبب فهذا سيعني وجود وعي يتجاوزه وهذا ليس ما يؤمن به المسلمون. معنى ذلك أن الله لا يمكن أن يفسر وجود نفسه، لأنه لو لم يتواجد فلا يمكن أن يسبب وجود نفسه وإن تواجد دائما فلا سبب لوجوده. هذا ما يؤمن به المسلمون، أن شيئا واعيا له أفكار ومشاعر تواجد دائما دون سبب، وأغرب من ذلك إيمانهم أن هذا الشيء إرادته فعالة بمعنى أنه بمجرد أن يريد شيئا فإنه يحدث، مثلا إن قرر أن نجما سيأتي للوجود ففجأة ستخرج مليارات مليارات الأطنان من المادة الفيزيائية للوجود من لا شيء. السؤال لماذا؟ لماذا يحدث هذا؟ لماذا إرادة هذا الشيء فعالة؟ لماذا مثلا لا تكون إرادته غير فعالة، وإن أراد خلق كوكب مثلا فإنه لن يحدث شيء؟ أو أن يريد أن يخلق شجرة مثلا فيظهر مكان ذلك حيوان؟ لماذا الأمور مرتبة لهذا الشيء بحيث أن ما يريده يحدث؟ طبعا لا يمكن أن يكون الله هو سبب كون إرادته فعالة لأن لو لم تكن إرادته فعالة لم يكن لأن يستطيع أن يحولها لفعالة، وإن كانت فعالة دائما فليس هناك سبب لذلك. بعبارة أخرى إرادة الله فعالة دون أي سبب.
خلاصة ما سبق أن وجود الله و قدراته وفعالية إرادته هي أمر عشوائي تماما ولا يستند إلى أي سبب منطقي ولا يمكن القول أن صفة معينة للإله هي أفضل من أخرى، لأنه لو كان هناك سبب منطقي لاحتاج ذلك لوعي أعلى من الله وهو ما لا يؤمن به المسلمون. المسلمون يزعمون أن الملحدين لا يمكن أن يفسروا وجود المنطق، لكن الغريب في المسألة هو كيفية تفسير المسلمين للمنطق. هم يزعمون أن المنطق يعتمد على العليم الأزلي الذي اتضح مما سبق أن وجوده و صفاته وفعالية قدرته هي مجرد شيء عشوائي وبالتالي فإن قوانين المنطق المعتمدة عليه هي كذلك عند المسلمين أمر عشوائي لا سبب له. فهل يعتقد المسلمون بعد هذا أنهم فسروا وجود أي شيء؟! إن كان تفسير وجود كل شيء أمر مهم جدا عند المسلمين فلماذا يضيعون أوقاتهم في سؤال الملحدين عن تفسيرهم للمنطق في حين أن الأولى بهم أن يسألوا أنفسهم عن تفسير وجود الله؟

هناك 27 تعليقًا:

  1. هههههههههههههههه صج انك متعب نفسك ياكلب انت واحد حياتك خساره انت مثل الهنود تعبد بقره وزب انت انسان مالك قيمه بحياتك
    يااابن الكلب ياكافر يااخنزير ياحيواان ياااعابد الشيطان خرا عليك وعلى شكلك انت مستواك تحت جزمتي انت انسان متخلف ومسوي حالك ذكي انت انسان غبي واغبى منك ماشفت كل كلامك واحاديتك غلط بغلط مسوي حالك ذكي خرا عليك روح اذلف واعبد شيطانك ولا اقولك روح اعبد زبي ياكلب

    ردحذف
    الردود
    1. سأترك نعليقك ليكون شاهدا على أخلاق دينك المتعفن ونبيك المتخلف
      ان استطعت رد على كلامي بالعقل

      حذف
    2. واتمنى ان تترك تعليقك هذا ليكون شاهدا على ان الالحاد = عدم الانصاف وشتم الاخرين .
      يا صديقي العزيز , بالتاكيد انك قابلت مؤمنا لطيفا كما اني قد قابلته وكذلك ملحدا لطيفا , وقد قابلت ملحدا سيئا , فأيهما يمثل الالحاد ؟
      لا هذا ولا هذا , كل شخص يمثل نفسه فقط , فالمتعفن على حد تعبيرك ليس هو الدين بل هو الشخص , واللطيف ليس هو الدين بل هو الشخص ...

      منطقيا : شخص متعفن = دينه متعفن
      شخص لطيف = دين لطيف
      فاذا اكتشفنا ان دينهما واحد = دين لطيف متعفن !!
      ياخي لو درست منطق ما علقت تعليقك السابق ...

      حذف
    3. عاملي قضية كبيرة على التعليق الاسلام متعفن ويكفيك حد الردة لاثبات تعفنه لكن عندما يأتي شخص يتبع الدين الذي يزعم أنه أساس الأخلاق بألفاظ متعفنة فهذا دليل اضافي على أن دينه متعفن
      اقرأ الموضوع وافهمه ورد وسيبك من الكلام الفاضي

      حذف
    4. لا تعليق , فقد صدق عدنان ابراهيم في وصفك ...
      اوه قبل ان انسى : اكبر دليل على ان الالحاد ليس حلا انه يقول بنظرية انكار وجود الاله << هذا على منطقك في تزييف الاشياء , والله نصيحة روح ادرس شوي .

      ٢- حسن الفاظك شوي , مرة تقول متعفن وفي بعض مقالاتك تستعير لفظ الاستمناء = نحن في ادق الابحاث فالتحترم مقام البحث الدقيق

      حذف
    5. منزعج من لفظ متعفن و استمناء
      اذهب واقرأ قرآن محمد لنجد ألفاظ مثل ،فرجها، الدبر ،البغاء، قضى منها وطرا، تنكحوا، دخلتم بهن، ووصفه للناس بالبهائم والدواب

      واقرأ سنة محمد لتتعرف على ألفاظه
      في البخاري وغيره قال لماعز: أنكتها
      صحيح مسلم .. ‏
      ‏دَخَلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏رَجُلَانِ فَكَلَّمَاهُ بِشَيْءٍ لَا أَدْرِي مَا هُوَ فَأَغْضَبَاهُ فَلَعَنَهُمَا وَسَبَّهُمَا
      في صحيح البخاري أبو بكر يقول أبو بكر: امصص ببظر اللات،

      تعلم دينك يا بني فالذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة
      على فكرة عدنان اذا كنت من أتباع عدنان ابراهيم فرد على الموضوعين المتعلقين بفضح عدنان وجهله

      حذف
    6. تستمر في منطقك الضعيف في تزييف الاشياء , ما ذكرته من احاديث لا تدل على شئ ولا فيها ما هو قبيح اذا اخذت في سياقاتها , فالامثلة الاولى مضحكة جدا , يعني كلمة فرج ودخول وبغاء او ان بعض الناس خلع انسانيته وتنزل للبهيمية او الحيوانية التي هي الجزء الاخر من كونه انسان وترك ما يتميز به من كونه انسان , امر قبيح !!
      ولكن كما قيل ( ما ادعي بلا برهان يمكن رفضه بلا برهان ) يابني والله ما تعرف حاجة ولا تعرف كيف تبين ان هذا الشئ قبيح ام حسن ولا تعرف تورد على شئ ...

      اما قولك ان كنت من اتباع عدنان ابراهيم !!!
      اتباع , ايش اتباع , هكذا الالحاد لا يعرف الا فكر التبعية للاشخاص واحتقار الناس او ربما لانه كذلك ما عندهكم الا اتباع لاعيانكم في تزييف الحجج والاستدلال , الاسلام ما فيش تبعية لاحد الا لرسول الله المعصوم وفقط في مسائل الدين اما باقي الامور لست ملزما باتباعه . واتباعه فيها اعني مسائل الدين مبرر لانه لا يمكن ان يخطآ .

      على كل انا ارفع القلم عن مكاتبتك

      حذف
    7. قبل ان انسى , بالله ردك على الدكتور عدنان تسميه رد , امس لما قرأته استلقيت ضاحكا من شدة العجب , ثم فوق هذا تصف الدكتور عدنان بالجهل !!
      بالفعل من يجهل لا يدري بانه يجهل

      حذف
    8. يا بني وهل كتبت شيئا حتى ترفع القلم عن مكاتبني؟!

      عدنان ابراهيم كل ما قاله مسروق من الدعاة المسيحيين وردي عليه هو نفس رد العلماء على الدعاة المسيحيين

      مشكلتك أنك لا تفهم
      أنت من السعودية وتعتقد أن عدنان ابراهيم شيء كبير لأنك تقارنه بالدواب والبهائم شيوخ السعودية ولا تقل لي حسن ألفاظك فهذه نفس ألفاظ قرآن محمد الكذاب

      لا مشكلة عندك أن يصف محمد الناس بالدواب فلماذا تعترض على وصف دينه بالعفن؟

      حذف
  2. تصحيح :
    على منطقك : شخص متعفن = دين متعفن
    شخص غير متعفن = دين غير متعفن
    ثم اكتشفنا ان دينهما واحد اذا ستكون النتيجة :
    دين متعفن غير متعفن !!!!

    ردحذف
  3. اما الاسئلة الثلاثة , فمن الغريب ان يسألهم شخص مثلك له خبرة في مجادلة المؤمنين !!
    اما الاول فجوابه طويل وما عند المؤمنين من اجوبه انت تعرفها , بل قد ناظرت فيها على ما اظن , وتعرف ما نقدمه من ادلة هنا , فتعرف برهان النظام او النظم او التصميم الذكي , وتعرف برهان الصديقين , وبرهان الحدوث والبرهان الامكان وبرهان الفطرة وووو الخ , وتعرف الاعتراضات على القول بخاصية المادة او الانتخاب الطبيعي او غيرهما .
    ٢- اما السؤال الثاني فغريب فعلا , لان من انتهت عنده قضية وجود الصانع الذي صنع وصدر عنه الكون , فلا يملك الا ان يصف هذا الصانع بالعلم التام والدقيق , ويصفه بالقدرة والارادة , الا ان كنت تقول يمكن لعاجز جاهل ان يصنع مثل هذا التصميم الذكي او لنسهلها عليك , يمكن لهذا الجاهل الامي والعاجز حال عجزه وجهله ان يصنع لنا اي فون كالذي قدمه لنا ستيف جوبز وفرق عمله !!
    ٣- اظن السؤال الثالث لا قيمة له الان , لاننا استدللنا على على جود الاله بصنعه وتصمييمه للكون وقوانينه الفيزيائية المذهلة , فبمنطقك الذي تسال به يكون هذا الاله ارادته غير فعالة !!!
    آين اشتين , فهل تتوقع ارادته لم تكن فعاله !!
    فكيف بصانع الفيزياء !!

    ياخي نصيحة لك ان تصحح نظرياتك المنطقية اولا لو تدرس قبل فتح مدونه

    ردحذف
    الردود
    1. ردك يدل على أنك لم تفهم ولم تقرأ كامل الموضوع
      سألخص لك مرة أخرى باختصار وارجو أن ترد بعد أن تفهم
      المؤمن يسأل لماذا هناك شي بدلا من لا شيء ، ويتجاهل سؤال لماذا الله موجود؟
      لا تذكر لي هنا أدلة وجود الآلهة، فهذا ليس سؤالي.

      الأسئلة الأخرى كانت في سياق الرد على موضوع الله والمنطق ، ويمكنك الرجوع لمنتدى التوحيد والبحث عن الموضوع المذكور لتفهم السياق قبل أن تتعب نفسك في رد لا علاقة له بالمسألة.

      حذف
    2. لا يسأل له حصل له العلم الضروري بوجود الاله , هل انت سالت نفسك لماذا لا يجتمع النقيضان ليش ما فيه شئ موجود في نفس اللحظه معدوم , والا انت عندك عادي وممكن يجتمع النقيضان !!
      بعض الناس لامر او لاخر لا يحصل عنده هذا العلم الضروري فيحتاج الى السؤال .

      حذف
    3. يا بني افهم قبل ما تكتب أي كلام

      حذف
  4. اعتذر عن الاخطاء الاملئية الكثيرة لاني لا اكتب بجهاز الكمبيوتر , وانا لا اجيد الكتابة باجهزة الجوال وما شابه .

    ردحذف
  5. السلام عليكم

    والله لقد أضحتني لما قلت

    مشكلتك أنك لا تفهم
    أنت من السعودية وتعتقد أن عدنان ابراهيم شيء كبير لأنك تقارنه بالدواب والبهائم شيوخ السعودية

    ههههه
    تمثل الواقع تمثيلا وقعيا هههه

    ردحذف
  6. أرجو أن تقوم بتغير قالب المدونة إلى اللغة العربية لكي تعتدل جهة الكتابة

    لأن التعليقات تظهر مقلوبة.

    الله موجود طبعا من قال بأنه غير موجود
    لكن المشكلة هي في فهم طبيعة الله

    الشيوخ القبليون السعودين المتحجرين أو بالأحرى الحجريون يفهون الله على أنه اله الشعب المختار الذي فضل السعودية على غيرها من الأمم ومنحها النفط لأنها دولة مؤمنة.

    طبعا هذا صحيح في رأي لأن وجود النفط في السعودية يمكنك تفسيره تفسيرا علميا بقوانين علمية.

    القونين العلمية الفزيائية مثل الجاذبية الخ هي الله


    اذن الله منح السعوديين النفط ولكن ليس لأنهم يعبدون الله ويلتمزمون بتقاليد خرافية عفا عنها الزمن لكن فقط لأنهم تواجدوا صدفة في هذه المنطقة, وإلا فلماذا يوجد نفط في ايران عند الشيعة الذي يعتبرونهم كفارا؟ وعند الروس؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  7. شكرا على تعليقك
    الله خرافة ورثتها عن آبائك ليس أكثر

    ردحذف
  8. سوف ارد ولكن اتمنى قرأه ما اكتبه جيدا جدا .. الشئ المنطقى جدا هو انك موجود تفكر وتدرك وتسمع وترى ولديك عقل .. هذا العقل وسائل ادخال المعلومات اليه هى الحواس الخمس .. تتسال لماذا انا موجود فى نفس الوقت لابد ان ترى فى سؤالك انك موجود حقيقه مطلقة .. مثل كل شئ حولك القمر النجوم الشموس الخ .. لذالك لابد ان تبحث في المسبب فى ايجادك وحين تجده سوف تعلم ما هو السبب فى وجودك .. كثيرا ما يقولون صدفة وكثيرا ما يقولون الطبيعة .. فاين الطبيعة التى اختارت لك الكوكب رقم ثلاثة من بين 9 كواكب بالتحديد ؟ .. اين الطبيعة التى اوجدت لك الهواء فقط على كوكب الارض ؟ .. اين الطبيعة التى جعلت لكوكب الارض فقط الجاذبية ؟ .. واشياء اخرى كثيرة .. ولترى نظرة مدققة فى عقلك انظر حولك ستجد انك انت المخلوق الوحيد الذى لديه موهبه التحدث .. هل صدفة ؟ .. هل صدفة ان تكون انت الذى لديك العقل وباقى من حولك تسخره بهذا العقل .. لذالك فا من الطبيعى ان يكون وراء كل هذا شئ معين وهدف من هذا العقل .. هى التكليف وحرية الاختيار .. القرد مثلا لايستطيع عندما يرى طعاما وهو جائع الا ياكله .. انت تستطيع ؟؟ .. هناك لغز لايمكت انكاره .. واذا انكرت فاعلم ان عقلك متكبر لدرجة انه لايرى سوى ما يريد فقط ان يراه .. لذا فاعلم انه الله وما خلقك عبثا بهذا العقل .. كيف تستطيع ان تتخيل ان هناك 291 الكترون موزعون فى حيز صغير جدا جدا جدا وهى ذرة اليورانيوم .. والهيدروجين فى نفس الحيز الكترون واحد .. اليس لعقلك قصور فى هذا .. اتريد ان تكون مثل الحيوانات تاكل وتشبع الشهوه فقط دون هدف فى هذه الدنيا .. من سيحاسب هتلر الملحد الذى قتل وعذب وحرق باسم النازية .. فكر لحظة واعلم ان الله قد كرمك بايجادك فى هذه الدنيا وان لعقلك كصور فى علم الماديات .. فما بالك بعلم الغيبيات !!! وكيف ستكون عباده الله والايمان به اذا رايته .. الله ليس ماديا ولا ليحتويه المكان ولا الزمان كل هذه قوانين الخلق .. ولكن هو لم يترك لك حجه يوم القيامة او يوم ان تموت .. فهو ابلغك .. عندما سئلوا الملائكة وقالوا اتجعل فيها خليفة يفسد فيها ويسفك الدماء .. قال عز وجل انى اعلم ما لا تعلمون .. وما لا تعلمون هنا ان هناك حكم كثيرة وراء خلقك وتكريمك فى هذه الحياه التى انت واقع فيها انت وجدت فى هذه الدنيا وهذه حقيقة كيف تسال من وجدك لماذا اوجدتنى :-)

    ردحذف
    الردود
    1. أين ردك على محتوى التدوينة؟ هل قرأتها قبل كتابة ردك؟
      الجاذبية موجودة لجميع الكواكب وليس للأرض فقط ..كلامك مليء بالجهل العلمي..تعلم قبل أن تناقش.

      حذف
  9. موجود بس مش بنفس النسبة الموجوده على الارض يعنى مثالا مينفعش استقر واعيش على القمر مثالا ... شكرا على الرد بس على فكرة انا بكلرويوس علوم كيمياء فيزياء .. ومتعلم العلم الكمى والكيفى والحمد لله .. طيب ماهو ردك على السابق .. الغى الجاذبية ورد على الباقى ؟.. اذا استطعت اجب .. يا اخى لابد ان تسلم فليس من الضرورى ان تعلم كل شئ .. ما هذا الا تكبر والله .. عقلك تكبر على العلم وعلى كل شئ اعبد ربك وحينما تراه اساله .. فكيف يكون اله اذا لم يخفى باشياء لايعلمها الاهو ؟ .. اجب على هذا السؤال .. ما السبب فى الحياة ؟ ومن الذى صمم هذه الحيوانات والانسان ؟ .. لا يعنى تكبرك وضلالك عن الحق ان الله ليس موجود الله ظاهر فى كلشئ ولكن انها لاتعمى الابصار وانما تعمى القلوب التى فى الصدور .. يا اخى العقل هذا هو اكثر شئ يدل على وجود الخالق .. انت تريد ان تضع الى الله حدود وهناالخطا كل شئ له حدود .. وهذا يدل على ان هناك من جعل هذه الحدود وكلمة حدود تعنى ان هناك محدد .. فهناك حدود لحياتك .. وحدود لرزقك .. وحدود لكل شئ .. وهذا يدل على ان المحدد ليس له حدود .. ارجوا الاجابة على باقى الاسئلة السابقة دون النظر الى الجاذبية وبالرغم من انى متاكد ان جميع الجاذبيات ليست مثالية كما فى كوكب الارض ..

    ردحذف
  10. صدقنى ان كل انسان مؤمن بالعقل هو الفائز فى الدنيا وفى الاخرة .. اما انت فتظن انك فائز فى حياتك فقط ثم ياتى الزمن فيهلك وتموت وتدفن فى التراب وياكلك الدود مثل الحيونات تماما .. لماذا لم يكن للحيوانات عقلا ؟ .. هذا خلق الله صورك واحسن خلقك ثم انت تظن انك صنعت من غير صانع من صفات قدرته هى خلقك .. ياخى لماذا لم ييتطور الانسان حتى يومنا هذها مع العلم انه ظهر منذ اكثر من 4 مليون سنه وهذه فتره كافية للتطور ؟ .. يا اخى ماذا ستفعل اذا رايت احد يسالك بعد الموت ؟ .. ممكن اعرض عليك سؤال سوف تتعجب منه ؟ من هو ابو البحر !!! .. هل يعقل هذا السؤال لا طبعا .. لان البحر ليس انسان او حيوان كى يكون له اب .. فما بالك بخالق البحر !!! فهو غير محدود فى القدرة قادر على كل شئ .. انظر الى سم الثعبان قد تراه شرا ولكن فى داخله دواء لكثير من الامراض .. انظر للبركان قد تراه شرا ولكنه يقلب التربة جيدا ويخرج المعادن من الارض ,, انظر فى نفسك وشكلك وهيئتك وعقلك وحياتك وتفكيرك واستغله لصالحك وانزع من قلبك التكبر واقبل على الله من قبل ان تاتى لحظة الموت التى انت لا تمتلكها .. شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. الجاذبية تعتمد على كتلة الكوكب، في كون يحتوي على مئات مليارات المجرات كل منها مئات مليارات النجوم كثير منها لها انظمة كواكب، ليس غريبا أن تتوافر الظروف المناسيةعلى بعض هذه الكواكب من جاذبية وبعد عن الشمس وعناصر كيميائة وظروف مناخية لبدأ الحياة واستمرارها. الحياة نشأت بالتخلق اللاحيوي، وتنوعت بالطفرات والاصطفاء الطبيعي. لا شيء يستلزم ساحر في السماء ليخلق الكون أو الحياة.
      لماذا تعتقد أن الحياة يجب أن يكون لها سبب خارج عنها أو غاية؟
      الحيوانات لها عقل. مجرد أن عقلها أقل من عقل الانسان لا يعني أن عقل الانسان شيء من خارج الطبيعة. البحر تكون من تجمع المياه على سطح الكوكب.
      عودة لموضوع المقال فالسؤال لك إذا كنت تعتقد ان هذا الكون المليء بالفوضى لا يمكن أن يكون بدون سبب فكيف تعتقد ان شيء كلي القدرة والعلم موجود بلا سبب؟ ما هو سبب وجوده؟ لماذا هو موجود؟ الله لا يمكن أن يفسر وجود نفسه، لأنه لو لم يتواجد دائما فلا يمكن أن يسبب وجود نفسه وإن تواجد دائما فلا سبب لوجوده.

      حذف
  11. هل انتا خلقت عبثا؟ .. هل تستطيع ان تتعامل مثل الحيوان وتتزوج اختك وامك وتنجب منهما .. انت تعنى ان الظروف على سطح الارض فقط هى من تسببت فى نشئه الحياة ؟ وانا اسئلك ما هو لغز الحياة ؟ هل الطبيعة هى من علمت النمل ان يضع على بويضاته حويصلات هوائية حتى لا تغرق فى الماء .. لماذا امتزجا الاوكسيجين مع الهيدروجين وكونا سائل الحرارة الكامنه له 18 درجة سيليزية وهذه الحرارة فى التفسير الفيزيائى تعنى ان هذه المادة لابد وان تكون فى صورتها الغازيه .. ولكنها فى الواقع سائله ..وهذه هى حكمة الخالق ... انت تعرف ان الكمبيوتر الذى انت امامه هذا قد تكون من ثلاث مدركات المدرك المادى والمدرك المعرفى والمدرك الكيفى وهذا معناه الطاقة المستخدمة فا المدرك المادى هى الحديد الذى كون الشاشة والوحدات الذكية من السيليكون ,, اما المدرك الكيفى وهى الطاقة الكهربية والطاقة المستخدة فى التصنيع اما المدرك المادى وهذا اهم شئ وبدونه لن يستطيع الكوميوتر الوجود لعدم وجود العلم والهدف من هذا الكميوتر فهو صنع مثلا لشركة ما او للاستخدام الشخصى الخ والتصميم المعرفى .. انظر لنفسك انت مكون من دم ولحم وغظم وهذا المدرك المادى .. اين المدرك المعرفى !!! .. مثال للتوضيح اكثر .. ما الفرق بين السيارة البى ام دابليو وا وال الفولكس ؟ .. لهذا مهندس التصنيع لولا علمه كيفيه تصنيع الموتور ليكون اكثر كفائة من موتور الفولكس .. فا الماده واحده ولكن التصميم يختلف .. سر الصنعة .. لماذا لم ننتطور حتى اليوم ؟ من ماذا تتطور القرد ؟ .. اين القرد الذى سار على رجلين ؟ ... اتمنى لك قراه كتاب لغز الحياة لدكتور مصطفى محمود وستعلم عن ماذا اتحدث .. ولكن انصحك ان المؤمن يحب الله ويخاف عقابه .. واليوم الاخر.. وانت تظن انك تعيش مثل باقى الكائنات ..

    ردحذف
    الردود
    1. نحن لم نخلق أساسا..
      يعني أنت لو لم يكن هناك إله فستتزوج أختك وبنتك وتنجب منها؟
      التطور مستمر لكن لا يمكنك أن تراه في بضع سنين
      الرئيسيات التي تشمل الانسان والقرود تطورت من ثدييات أخرى

      ان أردت أن تستمر في النقاش فرجاء طرح نقطة أو سؤال واحد فقط في كل تعليق.

      حذف
  12. معزرة اقصد اما المدرك المعرفى فى بداية السطر ال8

    ردحذف
  13. لو سمحت أخي صاحب الموضوع أن أعلق على مسألة معينة .
    لماذا المسلمين دائما يفصلون بين الإنسان والحيوان بالجنس فقط ؟
    الإنسان بنى ناطحات السحاب وتجول في الفضاء وألف مقطوعات موسيقية وصنع التلفاز والكاميرا والنقال ولا يعتبرون ذلك خطا فاصلا بينه وبين الحيوان إلا في مسألة الجنس ... الجنس فقط !!!!!

    ردحذف