السبت، 3 ديسمبر 2011

عشر طرق لتتأكد أن الله خرافة صنعها الإنسان

 
1-      الله السياسي
النظام السياسي البشري قائم على ترتيب هرمي تزيد فيه السلطات كلما اتجهنا للأعلى، فبداية بسلطة الأب في البيت حتى نصل لسلطة البرلمان والحكومة والرئيس أو الملك ،ونجد أن كل مسئول يعتمد في تحكمه في الناس على أوامر الدرجة الأعلى ،لذلك وبدلا من أن تقف الهرمية عند الملك اخترع البشر شيئا يكون له سلطة أعلى من الملك فسموه الله ليسهل على الملك التحكم في الناس باسم سلطة أعلى، لذلك وجدنا محمد يقول :" أطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم " ، فهنا يتضح أن محمد يستعمل الله كعنصر في نظام سياسي هرمي.
2-      الله الفضولي
دائما نجد في الأديان الله الذي يتابع ويتدخل في كل صغيرة وكبيرة في حياة الناس فيقول محمد مثلا عن الله " وهو معكم أينما كنتم "ويقول عنه أيضا: " لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها " فهذا الطبيعة الفضولية هي طبيعة بشرية ،ولو كان هناك إله حقا لاهتم بتقييم الناس بناء على محصلة حياتهم. 
3-      الله التافه
التفاهات لا تنتهي في الأديان وأكبر تفاهة هي ما يقوم عليه الدين وما يجعله هدفا للحياة، أعني العبادة والتقديس والتعظيم والتسبيح لله والطقوس التي لا معنى لها ولا فائدة منها، ألم يكن أولى بالإله إن كان موجودا أن يطلب من الناس استخدام عقولهم وأوقاتهم في منفعة البشرية بدلا من اضاعة الأوقات في عبادات سخيفة، الإله الذي يهتم بتقييم الناس بناء على حركات صلاتهم وتتابع كلماتهم لا شك أنه إله من صناعة عقول البشر.   
4-      الله العاطفي
الله يغضب ويرضى ويحب ويكره ويعادي ويفرح ويتكبر وينتقم ويمكر ويخادع ويصبر ويرحم ويصاب بجنون العظمة، وانظر قول محمد " فلما آسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين" فهذا إله ذو قرارات عاطفية وإنما هو اختراع بشري ويعبر عن نفسية الإنسان الذي اخترعه.

5-      الله البشري
الله دائما في الأديان يرسم بصورة بشر، حتى في الاسلام الذي لا يسمح فيه برسم الله ورد في الحديث وصفه (رأيت ربي في صورة شاب أمرد جعد عليه حلة خضراء) وصفات الله في القرآن والحديث من السمع والبصر والعين واليد واليمين والقبضة ترسم له في النهاية صورة أقرب للبشرية، وهذا لا يمكن تفسيره إلا أن الله من صناعة عقول البشر لذلك كان على صورتهم ،ولو كانت القطط تؤمن بإله لكان على صورة قط.
6-      الله المجرم
إذا لم يخضع أي قوم لله أرسل عليهم العقوبات الجماعية وأبادهم بأسلحة الدمار الشامل كبارا وصغارا ، رجالا ونساءا، في القرآن "وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا" وفيه "ما آمنت قبلهم من قرية أهلكناها"، هذا التدمير الشامل والعقوبات الجماعية هي أفعال بشرية بامتياز، لما اخترع البشر فكرة الإله نسبوا له نفس وسائلهم.
7-      الله الذكر
دائما الكلام عن الله بضمير المذكر، صاحب فكرة الله ذكر فتصور الها ذكرا ،المجتمعات الذكورية التي نشأت فيها الأديان أنتجت إلها ذكرا، وأنتجت أديان متحيزة ضد المرأة ،في القرآن "و للرجال عليهن درجة ".
8-      الله المتكلم
الكلام من صفات البشر، الله يستطيع أن يتواصل مع البشر دون هذه الصفة البشرية، لكن لاحظنا أن جميع الآلهة تتعامل مع البشر بالكلام البشري وباللغات البشرية ، مما يسبب مشكلة في التواصل وتعلم الأديان لمن تختلف لغته، لكن لأن الله صناعة بشرية فالذي صنعه لم يجد إلا الكلام لتوصيل رسالته.
9-      الله العنصري
كل  ديانة تصور الله في صورة العرق الذي نشأت فيه هذه الديانة، في الديانات الهندية نرى رسومات الآلهة على صورة هنود، في المسيحية يرسم الله على صورة رجل أبيض، في الإسلام لم يرسم لكنه أعطى امتيازات للعرب كما ورد في الحديث: "لما خلق الله الخلق اختار العرب، ثم اختار من العرب قريشا، ثم اختار من قريش بني هاشم، ثم اختارني من بني هاشم، فأنا خيرة من خيرة" وقوله: "الخلافة في قريش".
10-   الله الفقير
دوما الله يحتاج للمال "من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا" ، في أي مسجد ستجد صندوق للتبرعات، لماذا يحتاج الله للمال؟ ألا يستطيع أن يوفر المال اللازم لدينه؟! لا يمكن تفسير ذلك إلا بأن الله فكرة بشرية اخترعها البعض ليجمع أموال الناس باسمها.

هناك 62 تعليقًا:

  1. الله سياسي ...كلامك لا ينفي وجوده فالتسلسل لا يعني عدم نهاية السلسلة
    2الله عاطفي ...هل اطلعت على خبايا البشر من امثالك حتى تستطيع فهم شيء لا تراه اصلا ؟
    الله فضولي ...شيء طبيعي الا تتسم بالفضولية مع ابنائك ؟
    الله التافه ..هل انت تفاه وانت تعلم ابنك كيف يحترمك بان يقبل راسك مثلا
    الله بشري ..اقول لك له اعين وله سمع وله اذن ,,,,,اقصد الدينسور ولم اقصد شكلا كشكل الانسان فذكر السمع والبصر لا يعني بالضرورة ان يكون سمعا وبصرا كالذي نعرفه
    الله مجرم ..انت ايضا مجرم حينما تعاقب ابنك كونه لم يطعك
    الله ذكر ....اذن اعذرني اود ان ارغمك على ان تكون انثى
    الله المتكلم .انت ايضا تتكلم لكنك قد ترسل الوفود الى شخص ما بل احيانا لا تكلم ابناءك بل تامر زوجتك لتقوم مقامك فهل هناك مانع ؟؟
    الله عنصري ..واختار من قبلهم غيرهم وقال في النهاية ان اكرمكم اثقاكم فجعل الافضلية في التقوى روحا وسلوكا ,,ايس هذه قمة العدالة
    الله الفقير ...الا ترى ان اعتى الانظمة في العالم تعتمد على جمع الضرائب ؟؟ هل هذا دليل على ضعف هذه الانظمة ؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. اية الخالق تظهر في الوجود داخل رحم الأم ولكن اختلاف الأديان شاء محير فأنت أن ولدت من اب وام أمريكان مثلا فلن تكون مسلم

      حذف
  2. انتم تفكرون وتستخدمون العقل والمنطق ........لكن صدقني تفكيركم جد قاصر

    ردحذف
  3. جزائري أنت تؤكد كلامي ولا ترد عليه بل تحاول تبرير صفات الله البشرية هذه بمحاولة جعلها صفات حسنة والمسألة ليست كونها حسنة او سيئة بل كونها صفات بشرية وأن مخترع شخصية الله أسقط شخصيته ومشاعره على هذه الشخصية.
    ليس تفكيرنا القاصر بل تفكيركم هو المقيد كالسجين لا يستطيع أن ينظر خارج زنزانته خوف العقوبة وأنتم لا تستطيعون التفكير بمنطق خارج ما يسمح لكم الدين مثلا في فكرة الله خوفا من النار المزعومة

    ردحذف
    الردود
    1. واضح من اسمي صديقي انت اكيد من أشهرالخرافات يونس في بطن الحوت مثلا ولكن توجد مخلوقات تعيش في نفس ظروف يونس وأعرب بالشهوى وليس بالايام فقط

      حذف
    2. واضح من اسمي صديقي انت اكيد من أشهرالخرافات يونس في بطن الحوت مثلا ولكن توجد مخلوقات تعيش في نفس ظروف يونس وأعرب بالشهوى وليس بالايام فقط

      حذف
  4. كل ما قلته خطأ
    ادا لم كن لعقاب فكيف الجزاء
    ادا لم يكن يرى كل شيء فانه لا يستحق كلمة الرب
    الله هو الدي اعطاك المال فلمادا يحتاجه ؟


    فكر بعقلك
    لو كان لك عقل

    ردحذف
    الردود
    1. لم يوصلني للالحاد إلا العقل! أنت من تختاج لأن تفكر ولا تتبع دين آبائك كالحمار يحمل أسفارا

      حذف
  5. يا الهي ... من اين اتيت بهذا الكم من الاحاديث الموضوعه والاسرائيليات .... !!

    1- لماذا لم يُلحد اينشتين وهو افضل العقول العلميه في هذا العصر بل انه اكّد علي وجود الاله ؟؟

    2- الله خلقنا واوضع فينا بضعا من صفاته .. لماذا تستغرب ان تتوافق بضع اعماله مع اعمال البشر ؟؟

    3- اذا كان الكون ليس له سبب .. فان مبادئ الفيزياء ستنهار (الطاقه لا تفني ولا تستحدث من العدم )


    4- ما جعلني انفجر ضاحكا فقرة (الله الفقير) ... كم انت مسكين يا هذا .... هل امرنا الله ان نضع قرابين له ؟؟ ام امرنا ان نعطي اموالنا لمن يحتاجوها تحت مسمي انها تذهب لله ؟

    ردحذف
    الردود
    1. الموضوع كله آيات من القرآن وأحاديث صحيحة
      1-اينشتاين ملحد وقال الله خرافة طفولية
      2-الانسان وضع كل صفاته القبيحة في الله
      3-اقرأ في مدونتي أحدث مقال يثبت أن الكون لا يحتاج سبب
      4- وأمرك أن تصنع قرابين وتبني مساجد وترشي الكافرين ليأمنوا

      حذف
  6. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  7. سبحان الله تقول الله موموجود ؟ منو انت عشان تقول هالكلام يالمريض انت انسان متخلف الحيوانات احسن منك الحيوانات تدري منو ربهاا وثاني شي كيف تقول ان الله غير موجود بالله لو كان الله غير موجود كيف القرأن قال حقائق علميه من اكثر من 1400 سنه والعلم مااكتشف هالشي الا قبل 50 سنه ومن حقائق القرأن انشقاق القمر وتمدد الكون ونهايه الشمس واشياء كثيره ياكلب ياابن الكلب وربي لو اني شفتك لااقتلك يااحماار روح اعبد فار ولا كلب هذا مستواك ياخنزير وثاني شي انت لو سالت نفسك منو صنع السياره راح تقول الانسان اتحداك تقول بالصدفه وهذي بعد سياره اقل بكثير من الكون اجل كيف تقول ان الكون صار بصدفه ياااكلب ولاتمسح كلامي هذا دليل انك خايف وماعندك رد ياحمار

    ردحذف
    الردود
    1. الله خرافة ومحمد كذاااااااااب
      القرآن مليء بالأخطاء العلمية الفاحشة مثل مراحل تكون الجنين والسماء سقف والشمس تغرب في عين حمئة وخلق الإنسان من طين

      لن أمسح تعليقك بل أنا أحب نعليقات أمثالك لأنها أمثلة حية على أخلاق المسلمين العفنة المستمدة من أخلاق نبيهم القذر الارهابي قاطع الطريق

      حذف
  8. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  9. والله ثم والله
    لو قرأت القرآن وتدبرته
    لعلمت انه هو الحق
    والله ثم والله
    انك لو قرأت سيرة رسولنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم لعلمت انه هو الحق وانه رسول من ربه
    والله ثم والله
    أن افضل رجل على وجه الأرض
    والله ثم والله واقسم بالله الذي لعزته ذل كل شيء
    أن افضل رجل على وجه الأرض
    عربيا كان أو أعجميا ، ميتا كان أم حيا
    لم يصل ولن يصل لنصف أخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام
    أنا أتكلم عن أسانيد صحيحه وروايات موثوقة نقلت من أشراف وأجود وأصدق العرب لسانا
    وأن تأتي وتقول محمد فيه وفيه
    وأنا أقسم انك لم تقرأ صفحه من سيرته ؟؟

    ردحذف
  10. من أراد الحق
    يذهب ليسأل عن الشخص من محبيه
    وليس من أعدائه
    ما دمت تسأل أعداء الإسلام عن محمد ، فكيف تريد الحقيقة؟؟
    اذهب إلى محبيه واسأل عنه
    فبالله عليك
    هل يوجد شخص وصل محبيه لعدد محبي الرسول عليه الصلاة والسلام
    سواء كان معاصرا أم ميتا ؟؟
    ما سر هذا الحب
    هل تريد أن تعرف
    اذهب إلى احد علماء المسلمين لتسأله عن سر هذا الحب

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك تريد ان تعلق وتتناقش تفضل لكن بدون نسخ ولصق و خطب فارغة.
      أنا كنت مسلم وقرآت القرآن أكثر من 100 مرة والكثير من التفاسير وكتب السيرة وكل شيء و أقول لك بصراجة ان محمد كذاب نصاب ورجل حقير ونجس وأن الله خرافة وأن القرآن كتاب لا يصلح إلا للاستعمال في دورات المياه وأن الإسلام ككل دين همجي بدائي متخلف.

      حذف
    2. يا اخي الانسان .. اريد سؤالك هل قرأة باقي الديانات ؟؟
      ام قراة الاسلام فقط؟؟

      هنا اريد ان ارد عليك دون تقيد باي دين لان الدين بشكل عام طريق .. اما ان تسلكه وتاخذ من الجوهر الذي يتقبله العقل اما ان تنكث ولا تتبع اي دين وهي حريتك .. وهذا بينك وبين عقلك اذا كان صحيح ومناسب لك ..

      الدين بشكل عام يقيد الانسان بحدود .. وهذه الحدود تمنعك من الارتقاء .. ان ترقي عقلك او تزيد عليه فالعلم الذي تعرفه من دينك هو بالنهايه اساسك وحدودك ..

      اما عن الاسلام اريد ان اعطي بعض الاشياء المفيده منه ...
      على ايام الرسول محمد ص .. لم يكن اهل مكه على طهاره (كانو قذرين ) فوجب عليهم الوضوء كنظام لكي يغتسلو .. اما الصلاة فهي رياضه لانه ايامها كان العرب ايضا اوزان كبير وهمتهم ثقيله .. وهنا لا يستطيعون الدفاع عن الدعوه ..

      والاسلام نظام رائع .. لكن الذين ينفذوه همجين ولا تقبلون الاخر .. اما عن باقي الديانات فليست افضل من الاسلام .. وبها بعض الجواهر كالرحمه والتسامح .. وهنا ايضا المنفذين بهم علل ..

      اخي بالانسانيه اتقبل ان الديانات كلها طريق ولكل شخص الحق ان يمشي عليه او لا يمشي .. وهنا يلعب العقل دوره في تحديد الانسب .. لان الدين كاكاس اذ امتلئ لا يتستوعب اكثر من حجمه ..

      حذف
  11. عندما تقول ان الله سياسي فهذا قول خطا فأن الله لم يجده احد او اخترعه احد وان النظريه هذه اخترعها الملحدون امثالك
    -
    وعندما تقول ان الله فضولي ان الله هو الذي خلقك و رزقك و قدر كيف تعيش و كيف تموت فلا تريده ان يرا ما خلق
    -
    و عندما تقول ان الله تافه فوالله انت التافه لان العبادات هي التي تجعل الانسان امره ميسر و يساعد الناس فالصلاة مثلاً في قوله تعالى:(ان الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر ) فأن الصلاة تنهى عن الفحشاء و هي جريمة الزناء التى على اثرها ينجم مرض الايدز و الهربس ارايت كيف الله ارحم على الناس
    وقولة تعالى:(إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا) سورة النساء
    و هذا العمل يرتب عمل المسلم فاسألك هل انت مرتب وقتك جيداً لا اعتقد
    - و عندما نقول ان الله عاطفي فأنا اتفق معك في هذا الجانب و اختلف معك في الجانب الاخر بان العبد معطي صفاته لله فهذا خطا و ان الله هو المعطي من صفاته للناس و ليس للمسلمين وهذا موضوع تافه يجيب عليك اخي الذي لم يبلغ بعد
    -وعندما تقول الله البشري فهذا خطأ فان الله امتن علينا بان صفاته وقد يكون والله اعلم ان نكون نشبهه لا هو يشبهنا فهنالك فرق عظيم و الحديث الذي جلبته قد يكون صحيح و الله اعلم لاني لست عالم في الدين او خبير وقال الله تعالى:( قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ }الأعراف143
    - وعندما تقول ان الله مجرم فأن الله يهلك الاقوام على حسب ذنبها فمثلا قوم لوط عليه السلام لم يكونوا كلهم يفعلون فاحشة اللواط صحيح كان هنالك بعض الذين لا يفعلون فاحشة اللواط لا يدعون للخير فاذاً هم مخطئون و عندما تقول ان التدمير الشامل و العقوبات الجماعيه من الانسان حسناً فانت مخطا لان الانسان لم يدمر الارض في عصر الدينصورات لنه لم يكن موجود ان ذاك و اذا كان موجود فما الادوات التي دمرت الارض
    -و عندما تقول ان الله ذكر فانت مخطا ايضاً لان الله ليس ذكراً ولا انثى لذلك اختاروا صيغة التذكير لانها انسب نطقاً
    - وعندما تقول ان الله متكلم فأن الله من قبل ان يخلق الانسان كان يتكلم مع القلم قال عليه الصلاة والسلام : إن أول ما خلق الله القلم ، فقال له : اكتب . قال : رب وماذا أكتب ؟ قال : اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة . رواه أبو داود والترمذي و هذا يعني ان الله كان يقول و فعل القول هو الكلام فالانسان هو الذي اكتسب من الله الكلام .
    - وعندما تقول ان الله عنصري فانت مخطى لان الله عندما اختار محمد صلى الله عليه وسلم و عندما تصنف ملف تصنفه من الالف الى الياء و تصنف الالف الا مجموعات مثل للاسماء "ابراهيم" فاول حرف الالف و ثاني حرف باء و يتتالى فالله لا يحتاج الا تصنيف فالله يعرف كل شيء من اول ما خلق ادم الى اخر طفل خلق على هذا الكون ليس الارض فالله يعرف ما لا يعرفه الانسان قد يكون هنالك مخلوقات لا نعرفها .
    - و عندما تقول ان الله فقير فهذا ايضاً خطأ لان الله يملك خزائن السموات و الارض قال تعالى:(ولله خزائن السماوات والأرض) سورة المنافقون وكيف تفهم الايات من عقلك و انت لا تعرف المعنى و عندما تقول صندوق تبرعات هذا لعمل الخير الذي كنت تتحدث عنه سابقاً وعندما تقول لا يستطيع الله توفير المال لازم لدينه نعم يستطيع اضرب لك مثال هل الطفل يمشي لوحده لا لكن كيف يتعلم يساعده والده برفعه قليلا ثم يتعلم المشي فالصندوق هو من المسلم الذي ساعده الله على الوقوف ليساعد اخوته على الوقوف و لان الله يحب ان يساعد عباده في دخول الجنه جعل احدا طرق كسب الاجر و دخول الجنه وضع بضع من المال لمساعدة اخوانه و المساعده التي كنت تتكلم عنها في ان الله تافه و تقول ان العبادات لا تجلب عمل الخير فهذا الصندوق من العبادة وجلب اعمال الخير للبشريه و لغيرها
    ................................................................
    ملاحظه : الكلام الذي تقوله متناقض فارجوا ان تفكر في كلامي

    ردحذف
  12. يا جماعه الله في الأديان الشرق اوسطيه كان من إختراع اليهود. لذا نرى تشابه الثلاثه الأديان.

    أنا أعرف نفسي كمسلم لكن المسالة كلها تراث .. ولكن لا أصدق ولا أومن بالخرافات كلها .. أحمد الله انني ملحد .. هههه ... تراث

    ردحذف
  13. السلام عليكم،
    -الله لا يسيطر علينا بالمعنى الذي أشرت إليه وإلا لعاقبنا كلما أخطأنا
    -قلت أن الله يتصف ببعض صفات البشر لم لا تقل أننا نحن نحمل بعض صفاته فقد قال عز وجل "ونفخنا فيه من روحنا"
    -قلت الله ذكر عندما نقول إنسان أو حيوان أو حشرة لا نقصد جنسا معينا لأننا نتحدث عن فصيلة أما الله فلا زوج له إذن كيف يكون ذكرا أو أنثى.
    -الله لم يصور نفسه في القرآن على هيأة بشر والحديث الذي وظفته غير صحيح
    -الله ليس مجرما وإنما يمهل الخلق حتى إذا أفسدوا في الأرض أعدمهم لينظف الأرض منهم رحمة بغيرهم
    -للرجال عليهن درجة جزء من آية "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة" الآية ساوت بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات وزادت في حق الرجل في الحصول على الرعاية من طرف زوجته درجة لأن تلك وظيفة المرأة الأساسية أما الرجل فكان يتعب في تأمين قوت أسرته ويعود منهكا إلى البيت ومن المفروض أن تعتني به زوجته
    -الله اختار مكة كأرض للرسالة لأنها مركز الطاقة في الأرض وسجودنا في اتجاهها يحرر أجسامنا من الطاقة السلبية
    -لدي مجموعة من الأسئلة أتمنى أن تجيبني عنها
    1- كيف لنبي أمي أن يعلم بتكتونية الصفائح "وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب" صدق الله العظيم
    2- من أين يعرف النبي الأمي أن الأرض تتكون من 7 طبقات "الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن" صدق الله سبحانه
    3- من أين يعلم النبي الأمي بأن النوم على الجانب الأيمن أفضل من النوم على الجانب الأيسر (على الجانب الأيسر تضغط الرئة اليمنى ذات الحجم الأكبر على القلب وتكون الكبد معلقة...)
    4- من أين يعرف أمي الخنس الجواري الكنس الموجوة في الفضاءوالتي أسماها العلماء فيما بعد الثقوب السوداء
    هذه ليست إلا أمثلة قليلة عما درسته في علوم الحياة والأرض ووجته مذكورا في القرآن

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على ردك لكنه تافه ولا يمكنيي تضييع وقتي لأشرح لك. وبالنسية لأسألتك فهذه كلها أخطاء علمية، محمد يتحدث عن الجبال يوم القيامة، اقرأ سياق الآية. الأرض 5 طبقات وليست 7 وليس هناك سبع طبقات من السماء. النوم على الجانب الأيمن ليس أقضل ولا شيء. الجواري هي كما في كتب تفسيركم (إنها النجوم الخمسة ; زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد ; لأنها تخنس في مجراها ، وتكنس ، أي تستتر كما تكنس الظباء في المغار ، وهو الكناس . ويقال : سميت خنسا لتأخرها)..فما علاقة الثقوب السوداؤ بمحمد وجهالاته؟!!

      حذف
    2. في الواقع أنا من تضيع الوقت لأن الله ليس في حاجة لمن يدافع عنه ونحن نشعر بوجوده بالفطرة
      والتفاهة هي أن توقف الحوار زعما أن الآخر لن يفهم ما تقول.
      سأحدثك عن أشياء تعرفها لكنك تتجاهلها.
      تكونت النجوم والكواكب بعد انفجار أسماه العلماء ب BANG BIG وذكر في القرآن "ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها" ثم أدى تكاثف الجزيئات الموجودة في الدخان إلى تشكل النجوم والكواكب بعض النجوم اندثرت ولازلنا نرى ضوءها لأنه يقطع مئات السنين ليصل إلى الأرض لذلك يقسم الله بمواقع النجوم، تكونت الكرة الأرضية من طبقات جوية وأرضية وهي لا تشكل إلا نقطة في مجرة وهناك مجرات أخرى لا نعلم عنها شيئا فكيف ستعرف معنى سبع سماوات وما أوتيت من العلم إلا قليلا.
      خُلقت الحيوانات والإنسان من الأرض لكن قل لي من أين أتت الروح التي تدب داخلنا لماذا نصنع الآلات ولا تكتسب الروح من تلقاء نفسها؟ خُلق الإنسان من جزيئة ADN يمكن للإنسان صنعها لكنه لن يصنع خلية فبالأحرى أن يزرع الروح داخلها.
      تستطيع أن تتفاعل المواد الموجودة في التربة لكنها لن تشكل يوما حاسوبا مثلا فكيف تكونت المخلوقات إذا؟ الحاسوب يحتاج إلى صانع وكذلك الإنسان.
      ذكر القرآن مراحل تكون الجنين كما هي في الحقيقة نطفة (سائل + حيوان منوي + بويضة) تعشش في جدار الرحم وتأخذ الغذاء والأكسجين من دم الأم كالعلق، تتكون العظام أولا ثم العضلات "ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما". يتكون الجلد من ثلاث طبقات إذا احترقت الطبقة السفلى لا نشعر بالألم لذلك قال الخالق "سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب".
      "فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد الله أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء" عندما يرتفع الإنسان عن الأرض ينقص الأكسجين فيشعر بضيق في صدره فهل ذهب محمد إلى الفضاء ليعرف ذلك الشعور وعندما كان صاعدا شاهد البرزخ وقال "إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان" والسلطان هو العلم هل كان عالما يا ترى؟
      الثقوب السوداء خنس لأنها خفية فهي سوداء لا تعكس الضوء ولا تبعثه تجري في الفضاء وتكنس أي تلتهم كل ما يمر بها كالمكنسة الكهربائية كأنها تنظف الفضاء من الصخور التي إذا اصطدمت بالأرض دمرتها.
      ذكر الله ليس أمرا تافها لأنه يشغل أدمغتنا لكي لا نصاب بمشاكل الذاكرة والتركيز ويبعدنا عن ارتكاب الأخطاء.

      حذف
    3. لا يوجد دليل على وحود شيء اسمه روح نحن آلات بيولوجية اقرأي أو تدوينة في مدونتي عن الروح
      الانفجار الكبير يتناقض مع قصة الخلق في القرآن
      مراجل الجنين خطأ ولا توجد مرحلة عظام دون لحم
      محمد يخبص

      حذف
  14. لماذا كل ماناقشنا هذه المواضيع حول الله أو الأديان يظهر ناس يشاركون ويتهجمون ولايقبلون الرأي ولا يتفهمون بل يهاجمون ويتلفظون بكلمات تافهة
    السؤال الهام إن خلقنا الله فلماذا خلقنا ولماذا يميتنا ولماذا يبعثنا وما دوره قبل الخلق وأثناء الخلق وبعد الخلق ولماذا لايظهر أو ينزل معجزات تتلائم مع انسان القرن الواحد والعشرين ولماذا سمح لنا بالتطور والتفوق عليه علميا واقتصاديا و.........الخ
    ولماذا ترك شعوب وجغرافيا كاملة بلا رسل أو أنبياء واختار العرب الذين لم يحترموا الأديان وتغنوا بالماضي والأمجاد والحاضر يشهد على ذلك ولماذا ولماذا ولماذا لاتنتهي احترموا عقولنا وكفاكم دجل

    ردحذف
  15. تقول ان "النظام السياسي البشري قائم على ترتيب هرمي تزيد فيه السلطات كلما اتجهنا للأعلى" كيف تفسر ان الانبياء جاءوا لعكس ذلك ، لقد جاءوا للقضاء على الاستبداد والاستعباد، وليس لتكون سلطة كما تزعر. فمثلا سيدنا موسى جاء ليخلص الاسرائليين من طغوان فرعون وجنوده. وكان موسى من الشعب المغلوب على امرهم .
    وكيف تفسر لي حكمة الله وعظمته ان خلق لكل شيء مسكن له يعني الذكر والانثى والانسان الا مع الانسان والحيوان يمليل لفصيله والطير يميل لفصيله والحشرة او ما دون ذلك لا يميل الا لفصيله ونوعه اهل هذه الغرائز تكونت هكذا لوحدها ولماذا لا تكون الغرائز مختلطة كان يميل الفيل للقرد وغير ذلك . اقول لولائك الشباب الضائع ان ياخذ الموضوع بجدية ولينظر في صنع نفسه ولا يصدق تلك الخزعبلات من الصدفة وداروين لان داروين وامثاله لا يستطعون ان يفسروا كيف لجميع المخلوقات مشتركة في التصميم الرائع من راس وفم واعين وارجل وووو ويقول لنا ان اصلنا منشق من القرق ولماذا لم يقل انا من الاسد اليس هو ملك الحيوانات. هل يمكن للانسان ان يشتهي شيء فيجده بدون تعب وهل يمكل للسيارة ان تطور نفسا وتصبح باخرة

    ردحذف
    الردود
    1. انت عبيط 100% كيف لو مكنتش بتنيك في الحمير طول النهار والليل؟ روح اتعلم ..اقرأ الانترنت قدامك افهم التطور من الانترنت مش من شيخ الجامع. انت بتستعمل الانترنت بس لافلام السكس وعند العلم بتسمع من المتخلفين!! عيب

      حذف
    2. اولا انت مش متاذب ويظهر انك متخلف عقليا ونفسيا كلامك يدل على
      تخلفك تقافيا ومعرفتك بحقيقة الامور بعيدة جدا عن الحوار البناء ويظهر عليك انك مش طبيعي ومنهزم نفسانا

      حذف
    3. أيوة أنا مش مؤدب احكي كلام عاقلين علشان أرد عليك لكن أمثالك من اللي بيفتخروا بجهلهم وغبائهم مبينفعش معهم غير التهزيء

      حذف
  16. الى صاحبنا متاع حمير عيب كلامك سؤال هل سبق لك ان انجبت مع الحمير ان كنت تؤمن بخرافة التطور يمكن لك ان تنتظر بعض السنوات ربما يسعدك الحظ بمولود راسه راس حمار وهو يمشي مفتخرا بصورته التي تحققت بفعل الطبيعة
    انصحك ان تبحث بجدا في الموضوع وتعلم ان خرافة التطور الدرويني م هي الا مغالطتا ونكرانا لوجود الخالق لهذا الكون المنظم الموزون ما عليك الا ان تتامل قليلا في الاشياء وسوف تذرك انه من المستحيل ان جميع المخلوقات مع اختلاف انواعها واشكالها وجدت هكذا بصدفة هل مجسم فرعون وجد بصدفه هكذا بدون صانع او نحات لماذا هذاالامر حلال عليهم وحرام الايمان بخالق لهذا الكون ما هو العيب في ذلك
    ارجوا منك ان تجيبني باذب الحوار واختلاف الراي

    ردحذف
    الردود
    1. أشتمك بأي شتيمة يا غبي يا جاهل؟ مين الحمار اللي قلك انو الكائنات الحية وجدت بالصدفة على شكلها النهائي يا عبيط؟
      خذ اقرأ عن التطور الأول من هذا الرابط http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B7%D9%88%D8%B1

      منتا مبتعرفش غير مواقع السكس

      حذف
    2. عجيب امرك ياغبي اتصورك فعلا جسدك جسد انسانا وراسك والله كانه راس باذنين طويلتان الحديث مع امثالك ضياع للوقت ما الفائدة منك كلامك كله على السكس والنيك اظن انك تعيش في الجحيم لانك لا تجد من يعالجك
      انا قد احترمت اذب النقاش ولكن يظهر انك فعلا اكبر المهرجين
      ارشاداتك ويكيبديا الكل يعرفها ولكن الشئ الذي لا تعرفه انت فو انك جاهل وملحد حقود ولا تؤمن بان المخلوقات وجدت وتطورت كل نوع منفصل عن الاخر والله هو الذي خلق اول خلية وغير فيها كل ما اراد ان يخلق نوعا جديدا وليس ان الانسان جاء مباشرة من نوع راقي من القردة لان لازالت في مكانها وجميع المخلوقات من شتركة في الدنا ولهم مواصفات مشتركة في الجينوم وليس لهم اي انجاب مشترك وكل هذا بارادة الله وتدبيره كن فيكون ولو كره الكافرون

      حذف
  17. أتفه نظرية درستها مكرهة هي نظرية التطور. كنا بالموازاة معها ندرس علم الجينات فكنت ألمس تناقضا كبيرا بينهما. وأبسط هذه التناقضات:
    هناك بعض الكائنات تتكاثر من تلقاء نفسهابدون تزاوج وهذا لا يتعارض مع نظرية التطور لكن عندما ينقسم الكائن إلى جنسين مختلفين فيزيولوجيا ومتكاملين في الآن نفسه فهذا يفند بصفة قطعية نظرية التطور لأنه ليس من الممكن جينيا أن يتطور كائن في شكل جسمين مستقلين ليصبحا صالحين للتزاوج ولا يمكن لكائن أن يتطور ليناسب كائنا آخر كما يحدث في التزاوج أو السلاسل الغذائية. وصدق الله سبحانه في قوله "ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذّكرون".
    وهناك أمور لا يمكن لعلم الجينات تفسيرها كاختلاف البصمات والطباع بين توأم حقيقي يحمل نفس الجينات ويتعرض لنفس المؤثرات في بداية حياته، وهذا يثبت أن هناك خالق يغير ما يشاء في خلقه ويثبت أننا لسنا آلات بيولوجية خاضعة لموروث جيني فقط.
    سؤالي لمن يؤمنون بنظرية التطور. الانسان موجود منذ آلاف السنين فلم لم يتطور لتظهر لديه أجنحة مثلا؟ أو على الأقل أن يولد بمناعة قوية تجعله محصنا من الأمراض التي أصابت أجداده ولازالت تصيبه إلى الآن؟ وأين هي الكائنات الانتقالية مثلا بين الزواحف والطيور؟ وكيف تكون وتطور ريش الطيور ليكتسب التركيبة الأكثر تعقيدا في الكون؟ أفلا تتدبرون؟

    ردحذف
    الردود
    1. أفلا تتدبرون؟ نعم
      وقال الله وفي أنفسكم أفلا تبصرون ؟
      نعم ان نظرية التطور بالمنظور الداروني هي تشبه نظرية عدم كروية الأرض ان داروين قد اجتهد واخطأ في تصوره فان كان مؤمنا فله اجر وان كان دون ذلك فآمره إلى الله.
      كان من الصواب ان يقر بوجود خالق لهذا الكون الموزون . ان الله لما اراد اعمار الارض هيا لها كل الشروط الصالحة للعيش ثم قسم المخلوقات الى ثلاثة انواع
      1) الحياة المائية
      2) الحياة البرمائية
      3) الحياة البرئة

      ثم بدا الخلق بخلية يوجد فيها جميع مكونات الحياة، وانطلاقا من هذه الخلية اخذ يغير في جينوم كل نوع جديد من المخلوق الجديد الذي كان يتولد عن التغير في الشفرة لهذا النوع وذليل صحة هذه النظرية ان جميع المخلوقات له نفس النظام في الشفرة الوراثية كل ما هناك ان لكل نوع شفرته الخاصة به وهذا بسبب البرمجة التي وضعها الله في الجينوم. وفي كل مرحلة من التغير كان الله يحسن ويطور المخلوقات من حسن الى احسن.
      وعندما قرر ان يخلق الانسان وذلك بعدما تحسنت ملامح المخلوق الذي غبر الله في شفرة الدنا خاطب الملائكة واخبرهم بانه سوف يخلق مخلوفا كامل الأوصاف وذو عقلية عالية وذكاء خارق وطلب منهم ان يسجدوا له خشوعا لغظمة الله.
      اهل الصدفة والعوامل الطبيعية هي من طورت جميع الكائنات.
      ان يتفكر هذا الانسان كيف توصل الى ارسال الصوت والصورة الى وجهتها الدقيقة بدون خلل ، الفضاء مليء بكم هائل من الاصوات وفي جميع اللغات وكل منها تصل بمكانها من صنع هذا اليس الانسان ولماذا لا يقر هذا الانسان بان هناك من هو اذكى منه الا هو الله

      حذف
    2. حنان روحي اعملي شعرك او أظافرك ولا خشي المطبخ اعملي محشي
      تطور التكاثر الجنسي على الرابط التالي طبعا مش الك انت لأنك انت مستواك العقلي لا يتعدى الطبيخ http://en.wikipedia.org/wiki/Evolution_of_sexual_reproduction

      حذف
    3. عديمالحياء والاخلاق مغرور بنفسك هذا ذليل على جهلك لامور الاشياء فكل مرة بتذكر بالرابط ويكيبديا كانه لوح محفوظ نزل من السماء
      تاذب ياقيل الاذب واحترم نفسك العالم بامور الاشياء هو من يتواضع

      حذف
    4. ويكيبديا ليست كتاب مقدس لكن مرجع مبسط متاح على الانترنت. قارن ويكبيديا بخرافات القرآن التي كتبها شخص بدائي جاهل متخلف محتال وصدقها الأغبياء من أمثالك لتعرف الفرق بين العلم والجهل

      حذف
    5. هل تؤمن بالكتب المقدسة كما تقول ان ويكبيديا كتاب مقدس انت فعلا قليل المعرفة ويبدوا انك من اكبر الجهلة لان محمد سيدك وسيد العالم بشهادة العالم حيث احثل المرتبة الاولي وترك ورائه كل علماء عصرك الذي تفتخر بعلماءه اما القران فهو كتاب الله ولا ينطق عن الهوى وحتى لو فندنا رايك الغبي فكام القران وقع على ما يفوق الاربعة قرنا وهو لازال يتمشى مع جميع العصور وذكر فيه اشياء لم يعرفها العلم الا حديثا هل الرسول كانت عنده المختبرات والمكرسكوبات حتى يطلعنا على اشياء دقيق في المعرفة والعلم يا بعوضة انظر ما قال في البعوضة وما فوقها
      اتقي الله في نفسك

      حذف
    6. محمد سيد المتخلفين من أمثالك، شخص قذر مهووس جنسيا كان ينيك نساؤه التسعة في الليلة الواحدة بغسل واحد.مقرف

      حذف
    7. سبحان الله العظيم كيف تشتم رجل لم تتعرف عليه وليس بينك وبينه اي اتصال، هل سبق لك ان جالست هذا الذي تشتمه وتتهمه بما لم ترى على ماذا يذل هذا التصرف ان تحقد على انسان لا تعرفه ولم يعيش في وقتك اليس هذا ذليل على جهلك وغبائك ومرضك ان تكن له كل هذا الحقد والكراهية لانك من فصيلة ابليس لشدة كرهه لادم عصى ربه ومع ذلك فهو معذور لانه كان يعرفه ويعيش معه اما انت ايها النكرة هل كنت مع رسول الله وعشت معه وهل منعك من مزاولة السكس مع امثالك
      فكر قبل ان تنطق فانت لا تساوي شئا بنسبت لانصار الاسلام فهو من عندي خالقك ايها النكرة

      حذف
  18. بما أنك متعصب جنسيا وتحصر عقل المرأة التي ربتك في الطبيخ فأنت متخلف عقليا ولا ترقى إلى مستوى النقاش وذلك ظاهر من خلال تهربك من الإجابة على أسئلتي ومن خلال فطرتك غير السليمة لأن الفطرة السليمة تشعر بوجود الخالق وهذا ما جعل البشر باختلاف أجناسهم يبحثون عنه ويسعون للتقرب منه.

    ردحذف
  19. قرأت ما جاء بالمواقع التي دافعت بها عن رأيك الضعيف يا خريج الأنترنت، إنها لا تتعدى كونها مجرد مقالات سطحية تعبر عن "نظريات" لم يثبت العلم صحتها بعد لتصبح قوانين لأن النقص لا زال يشوبها فنظرية التطور لم تتطرق لكيفية تكون الحشرات. هذه الأخيرة ظهرت في المستحاثات بعد ظهور البرمائيات الفقرية فكيف تم التحول من سمكة إلى حشرة؟؟؟
    باختصار أنا لا أومن بأن هذا الكون المبني على عمليات رياضية جد معقدة -يصعب على أمثالك فهمها- جاء بمحض الصدفة.

    ردحذف
  20. ايها الفلسطيني الملحد...اتعرف لماذا تدافع انت عن الالحاد ؟..لان عندك من الشهوات اكبر من ان تمنعها اطاعة لخالقك..فربك هو شهوتك التي تتحكم بك ..الم تقرا الايه القرانية التي تقول (ارايت من اتخذ الهه هواه افانت تكون عليه وكيلا) وهذا انت جعلت شهوتك تتحكم بك ونحن فضلنا ان نتبع اوامر الله لا اوامر شهواتنا...صدقني حينما تسيطر على شهواتك ستجد ربك...في الاسلام لا يوجد حرمان ولكن تنظيم ..فلا تخف وانجوا بنفس..ولو سمحت لا تغلط انتا فلسطيني وانا فلسطيني ..بلاش نوسخ على بعض يا قرابة

    ردحذف
    الردود
    1. انت عبيط يا بني شهوات ايش هذي؟ ما أنت نفسك بتعمل كل الشهوات وبعدين بتجيني هنا تكفر عن ذنوبك. وبعدين شو اللي جابككك عند الملحدين واصحاب الشهوات من الأساس؟ أنا ادافع عن الحقيقة فقط لا غير.

      حذف
  21. صاحب المدونة هذا شخص سخيف ضحل التفكير ويظن أنه بإنكاره الألوهية أو النبوة يكون قد احترم عقله وامعن التفكير وتوصل الى النظرية المثلى ويعزي نفسه بأنه باحث عن الحقيقة، ولكن الحقيقة بأن محصلة ما توصل اليه لا تزيد قيمته على روث البهائم، أعجبني وصف أخت فضلى له بأنه خريج الانترنت، نعم هو أغبى من أن يفكر بنفسه فجمع بعض النظريات التي أكل عليها الزمن وشرب وأبطلت وثبت فسادها، ويظن أنه بهذا صار يملك مصل المعرفة، ولا يعلم بأنه أغبى من ذبابة. وطبعا هو يرى ما يفعله من قص ولصق ونسخ وسرقة ويظن أن كل الناس مثله. لم أكتب هنا الا لأقول لأخوتي الذين أضاعوا وقتهم معه بأن يجدوا شيئا أفضل لتجزية الوقت من الحديث مع هذا الإمعة، كل أسفي أنه فلسطيني من الأرض المقدسة. أنا فلسطيني ولله الحمد كل ثانية أعيشها من عمري تزيدني إيمانا ويقينا بالله جل في علاه وبنبوة سيدنا وحبيبنا وقرة أعيننا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.

    ردحذف
    الردود
    1. كس ام الله وكس ام الرسول ههههههههههههه

      حذف
    2. ههههه يلعن ربك على رب الله

      حذف
    3. ههههه يلعن ربك على رب الله

      حذف
  22. اخي الكريم احييك على المقال الرائع كنت شخصا متدين و لكن عند بحثي للقصة الحقيقة والواقعية لسورة الفيل و بحثي لتاريخ ابرهه الحبشي و الفيلة صدمت بالحقائق و الادلة الاثرية لحقيقة هذي المعركة التي قادها ابرهة الى الكعبة ، حيث تشير الى ان الفيلة لم يتمكنو من الوصول الى مكة بسبب حرارة الجو و قلة المياه و حاجة الفيل الى مستنقعات الطين و ان جيش ابرهة قد اصيب بداء الجدري قبل و صوله الى مكة
    من يبحث عن الحقيقة سيجدها حتى في الدين ونادرون هم من يستخدمون عقولهم و يستمعون لحديث المنطق

    ردحذف
  23. انا لست مؤمنه لكن مبادئي تردعني بان اتفوه بما ذكرته من شتائم موجهة لدين له اتباعه وشخص له محبيه. فمن الخطأ ان تغلب عليك العاطفه وانت عقلاني. احسست بان ما ورد من ردود جعلتك تغير وجهتك فاصطدم العقل مع العاطفه مما جعلك تشتم وتقول ما قلته اما موضوعك الاساسي منطقي ومقبول.

    ردحذف
  24. ترعت في بلد متشدد ولم أقتنع بالاسلام ولدي دلائل كثيره على ذالك أبسطها تكون القارات عبر مليين السنين من البراكين لم تخلق في سبعه أيام كما قال الاسلام تقليدا للاديان السابقه .

    يا متبعين الاسلام ألا تعلمون أن التلفاز حرام

    وأن تقليد الغرب بالباس حرام " البناطيل"

    فكيف تدعون أسلاميتكم وأنت لا تفهمون دين الاسلام حتى

    ردحذف
  25. زيارة مدونتي الإلحادية
    http://wahame.blogspot.com/

    ردحذف
  26. ايها الفلسطيني معظمنا مثلك مذبذبين بين الايمان والالحاد ، ولكن ما انصفت الاسلام اذ بحثت في الموارد الخاطئة للنهج التكفيري والقمعي والارهابي المتمثل بالفكر الوهابي ولعمري ان الكافر والملحد اشرف واطهر من التكفيريين ، ابحث في الموارد الصحيحه واسال اهل العلم الحقيقيون ،، آل البيت عليهم السلام ،، وشكرا

    ردحذف
  27. هههههه انت جاهل كل ماكتبتبه خاطئ انت لا تعلم عن الاسلام اي شيئ ولم تفهم الايات الموجودة في القران هذا يدل على ان عقلك محدود

    اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله

    ردحذف
  28. الله هو بعبع اخترعه أشخاص اذكياء خبثاء ليتحكموا بالجهلاء والاغبياء وليعشوا على حسابهم

    ردحذف
  29. الذات الإلهية أكبر وأسمى من أن تبحث بماهيتها عقولنا الصغيرة فالماديات لا يمكنها إدراك الروحانيات أو العوالم الأخرى فما بالكم بالذات الإلهية وهي وأسمى من ذلك كله فعلوا فرضنا اننا رأينا الله أو الإلهية لجادلناها من خلقك ومن خلق الذي خلقك ومن خلق الذي خلق الذي خلقك ...الخ وهنا لا ينتهي بنا السؤال وهنا يكمن الإيمان بالغيب وليس الاعتقاد بالغيب أما التصور الفردي للإله فأغلب الناس قد ورثته عن اباءها اللذين اورثوهم دينهم وحسب إدراك الشخص العقلي وتخيله فمنهم يتصوره على كرسي في السماء ومنهم يتصوره بدرا أو رجلا صالحا أو حتى سمكة في السماء المهم لكل تصوره الذاتي الا أن فكرة عدم وجود اله لا تفسر على وجه اليقين الوجود كله حتى ان بعض الفلاسفة واستنادا الى نظريات اين شتاين يدعون وجود اكوان وعوالم اخرى وحتى اذا ما بحثنا في معنى الادراك العقلي البشري فهل نستطيع اثباته وعلى رأي الفيلسوف انا افكر اذا انا موجود وهنا أتساءل عن معنى الوجود اهو وجود مادي ام ذهني ام روحي ام الاهي ام ماذا ام بطيخي هل ما نراه سواء بواسطة اعيننا ام بواسطة اجهزتنا الاستشعارية فقط موجود هل لأننا لا نرى الله ننكر وجوده ام بتنا نؤمن بالعلم لانه حل بعض مشاكلنا أن الإنسان اخترع الكهرباء ولحد اللحظة ليعرف ما كنهها أو ما هيتها رغم تحكمه بها والآن لا يوجد تعريف جازم الجاذبية أو الضوء فالعلم لا يحل مشاكل الإنسان كلها كما أن الاله لم يوجد لحل مشاكله أن كان المعنى بالوجود كما أن اغلب مشاكل الإنسان هي من أفعاله وطعمه وجهله وليس من الطبيعة أو الالهة

    ردحذف
  30. شكرا يا اخي متفق معك استمر نشرت الكل على صفحتي

    ردحذف
  31. تدريب انشائي رائع لكن سرعان ما تطاير في الفضاء لينفجر بطريقة استعراضية مثل فقاقيع الصابونية
    اولا من اوجد هذا الكون الفسيح الهائل الذي يصعب على عقلك استيعابه ؟
    ثانيا انت لا تتحدث عن الاله بصفة عامة وعن الشرئع كلها وانما تقصد تحديدا الدين الاسلامي والشريعة المحمدية
    لانك تستدل من القرآن الكريم فقط
    احب على سؤالي من الذي اوجد هذا الكون الفسيح الهائل الذي يصعب على عقلك الصغير استعابه ؟

    ردحذف