الأحد، 2 أكتوبر 2011

الروح

من أين جاءت فكرة الروح ؟ لماذا أوهم الانسان نفسه بوجود روح؟ هل هناك ما يدعم هذه الفكرة أم أنه طمع الانسان في حياة أطول وفزعه من الموت؟ الدماغ البشري عمره الافتراضي محدود و فكرة الروح و أن التفكير يتم بالروح غير الفيزيائية لا بالدماغ جذابة. المؤمن بالروح يريد أن يقنع نفسه أنه خالد على الرغم من الدليل القاطع على عكس ذلك ،فلا شك أن هذه الفكرة هي انكار لحقيقة الموت فإما ان تؤمن بالموت او تؤمن بأنك ستظل واعيا إلى الأبد.

هل يفكر الإنسان بدماغه أم بروحه؟ أن التفكير يتم بالدماغ فهذه حقيقة علمية لا مراء فيها، فأي ضرر فيزيائي للدماغ يمكن أن يتسبب في فقدان الذاكرة أو أعراض أخرى ، بل أننا الآن نعرف وظيفة كل جزء من الدماغ في التفكير. ما الفائدة من الدماغ إذا كان التفكير يتم بالروح؟! إذا كنا نستطيع الرؤية بالروح فما الفائدة من العيون؟ إذا كنا نستطيع السمع بالروح فما الفائدة من الآذان؟ ما فائدة روح لا تستطيع الرؤية ولا السمع ولا التذكر ولا التفكير؟ وكيف ستعمل بعد موت الجسد؟!

أي تلف في الدماغ يمكن أن يؤدي لفقدان في الذاكرة ، نسبة ذكاء اقل، تغير في الشخصية أو حتى فقدان كامل للوعي. ما يدل أن الذاكرة والذكاء والشخصية والوعي تحدث في الدماغ.لو كان للروح ذاكرة فلم لا تعمل عند عطل الدماغ ؟

الجنون يحدث عندما يتعطل عمل الدماغ ، فكما تصدأ رقاقة الكمبيوتر أو تنكسر بعض المكونات فإن الخلايا العصبية تتلف أو تفقد توازنها الكيميائي مما يؤدي لتعطل الدماغ والجنون. هل يعتقد من يؤمن بالروح أن روح الإنسان المجنون متعطلة عن العمل وأن الله سيصلحها عندما يموت هذا الانسان؟  عندها نكون قد اكتشفنا علاجا للجنون هو الموت ؟ أو أنه يعتقد  بأن الجنون أبدي أيضا؟ هل عند موت شخص مصاب بالخرف تبقى روحه خرٍفة ام تعود الروح لحالة ما قبل الخرف، ولأي عمر بالتحديد تعود الروح؟ عند موت طفل هل تبقى روحه طفلا إلى الأبد؟ هل الإنسان المختل عقليا روحه مختلة أيضا وهل ستبقى مختلة إلى الأبد؟ إذا كان الله هو صانع الأرواح ، فهل عند ولادة شخص مختل عقليا أو إذا جن هذا الشخص لاحقا معنى ذلك ان الله خلق روحا معيبة ؟ وهل هذا خطأ أم مقصود؟

هل ستسمح  لأي طبيب مؤمن باجراء عملية في دماغك وأنت تعرف أنه يعتقد ان الدماغ ليس ذو أهمية للتفكير والوعي؟ هل الروح هي من تفكر والدماغ مجرد وهم خلقه الله ليسترزق من ورائه جراحو المخ والأعصاب؟

هناك تعليقان (2):

  1. هل وجود الروح ينفي وجود الدماغ ودوره ؟؟؟؟؟ لما جعلت وجود هذا باقصاء الاخر ؟؟؟

    ردحذف
  2. فكرة الروح قامت على أساس أن العقل المادي لا يمكن أن يفسر تفكيرنا ووعينا ومشاعرنا ...الخ
    ماورد في مقالي يوضح أن الدماغ المادي مسئول عن هذه العمليات ولو كان هناك روح لما تعطلت الوظائف الذهنية بتعطل الدماغ المادي.

    ردحذف