الأربعاء، 20 نوفمبر 2013

عاهات منتدى التوحيد

رغم خبرتي الطويلة في منتدى التوحيد لا يزال هذا المنتدى يفاجئني بمستويات أكبر وأكبر من الانحطاط. فمستوى الانغلاق الفكري لمشرفي المنتدى ومحاوريه واللاأمانة والقلق والتحسب الدائم لما يقول أو قد يقوله المخالف وعدم الالتزام حتى بقوانينهم التي وضعوها يجعل الإنسان يحتار لماذا يفتحون المنتدى للمشاركة من الأساس؟ فما أن يبدأ أي موضوع جديد وبعد عدة جولات من الأخذ والرد سرعان ما تجد مشرفيهم وكبرائهم يهددون ويتوعدون ويسبون وفي النهاية تنهار أعصابهم ولا يجدون حلا آخر غير حظر المخالف. قبل سنوات وبينما كنت في حوار في المنتدى قاموا بحركة حقيرة بحظر دخولي للمنتدى بحيث يظهر المنتدى لي كالمعطل بينما المنتدى يعمل طبيعي للآخرين لاظهار أني اتأخر في الرد لكني اكتشفت حيلتهم بعد فترة لأن المنتدى كان يتعطل كلما سجلت أنا دخولي. فجربت الدخول من موقع بروكسي فعمل الموقع طبيعيا وكتبت ردي ولا شك أنه كان موقف محرج بالنسبة لهم مع أني تجاهلت الأمر في حينه حتى أستطيع الاستمرار في تنغيص حياتهم بمشاركاتي! قبل أيام حظروني في وسط الحوار دون مبرر غير انهيار أعصابهم ولا أستطيع أن أخفي أن من الأسباب الرئيسية التي لا تزال تجعلني اكتب في ذلك المنتدى هو استمتاعي برؤيتهم يتعذبون ويتخبطون ويختبئون ويفرون كلما كتبت مداخلة وهم تعودوا على حظري لشهور كل مرة أشارك فيها في المنتدى ثم يتهمونني أنني كنا هارب بعد عودتي للكتابة! هل هذه رسالة حظر يكتبها شخص عاقل سوي مستقر نفسيا؟!


من سنوات خبرتي مع ذلك المنتدى أستطيع أن أعطي نبذة عن بعض محاوريهم
أبو حب الله: لتعرف من هو هذا الشخص يكفي أن تعرف أنه يؤمن بأن الشمس تدور حول الأرض ويزعم أن عنده أدلة علمية على ذلك! يتميز بأنه يكتب مشاركات طويلة للغاية بحيث لا أعتقد أن أحدا بدأ بقراءة أي من مشاركاته وصل لآخرها، كل منها يكفيك لتملأ كتاب وهذا المشاركات ملونة ومزركشة ومملوءة بالصور ويعتقد أن ذلك يمكن أن يعوض كون مشاركاته مجرد خراء مع الاحترام للخراء. أحد مغامراته أن أراد وضع أحد هذه المشاركات الخرائية في ويكبيديا العربية لكن ما لبثت ويكيبيديا أن حذفته بعد اقتراحي أنا حذف المقال. يتنكر أحيانا في رداء بعض المشرفين حتى يستطيع اراحة أعصابه بحظر الآخرين.

السرداب: كتلة من الغباء والتدليس والكذب والتزوير وانعدام الأمانة العلمية، يأتيك ببعض الأسماء الأجنبية والاقتباسات الانجليزية فيحرف الترجمة ويقلب المعنى. الحوار عنده مجرد نصب أفخاخ لكن أفخاخه تنفجر فيه دائما بسبب غبائه وسطحية فهمه.

عبد الله الشهري: الفيلسوف الأهبل ببساطة، كتابة مشاركة سطرين يستغرق معه عدة ساعات. يرتجف من الخوف كلما أراد الرد ويصلي الاستخارة قبل أن يضغط ارسال المشاركة. يفكر لساعات ثم لا يتمخض عن تفكيره إلا سخافات.

طالبة علم وتقوى: تخصص بيولوجيا ستخبرك بذلك عشرات المرات في المشاركة الواحدة، وستذكرك بأنها طالبة بكالوريوس في الأحياء لذلك يحق لها معارضة عامة علماء الأحياء في العالم في موضوع التطور. تكثر من الحديث عن كليتها ومدرسيها وزملائها بشكل يؤكد أنها امرأة نمامة بامتياز وعندها عقد جنسية.

هشام بن الزبير: متخصص في تكرار الأسئلة السخيفة، وما أن يرد أحد عليه حتى يولي هاربا أو يغير الموضوع أو يبدأ بالولولة والخطب الفارغة.